إن
الإيمان بالقضاء والقدر وأن الله خالق لأفعال العباد من أصول اعتقاد أهل السنة
والجماعة فلا يجري في ملك الله تعالى خير أو شر، نفع أو ضر، حياة أو موت غنى أو
فقر حلو أو مر سر أو جهر، حركة أو سكون إيمان أو كفر إلا بعلمه وإرادته وخلقه
وقدرته. وعلى هذه العقيدة كان الصحابة حتى ظهر في أواخر عهدهم أناس سمّوا بالقدرية
وبالمعتزلة شذوا عن هذا المعتقد فنفوا القدر وزعموا أن الله لم يقدّر الشر وأنهم
خالقون لأفعالهم والعياذ بالله، مما دفع من تبقّى من الصحابة والتابعين في الردّ
عليهم. فمن التابعين الذين ردوا عليهم الخليفة الراشد عمر بن عبد العزيز والحسن بن
محمد بن الحنفية ومن أتباع التابعين الإمام الأوزاعي.
كتب إسلامية. القرءان و علومه، الحديث و علومه، عقيدة و فقه، إرشاد وبيان، علم التوحيد، أدعية و أذكار، اللغة وعلومها، مناسبات إسلامية، قصص الناشئة، الطب النبوي، علم الأنساب، علم الفلك، تفاسير، علوم القرءان، فقه إسلامي، السيرة النبوية، سير الأعلام، تاريخ، تصوف، الخط العربي، خطابة، أسانيد و أثبات، التراجم و السير، دراسات و ردود علوم أخرى.
نرجو إعلامنا بأي خلل في روابط تحميل الكتب على الإيميل التالي alazhariyy@gmail.com
الاثنين، 6 أغسطس 2012
الرسائل الإيمانية في الرد على القدرية
الرسائل الإيمانية
في الرد على
القدرية
تحقيق
الشيخ ربيع شاتيلا
رسالة الخليفة عمر بن عبد العزيز
رسالة الحسن بن محمد بن الحنفية
رسالة الأوزاعي في الردّ على غيلان الدمشقي